Tounessna
عدد المساهمات : 10 تاريخ التسجيل : 26/01/2011
| موضوع: الحكم العطائية 2 الأربعاء يناير 26, 2011 9:24 am | |
| [center]الحكمةالثانية:
إرادتك التجريد مع إقامة الله إياك في الأسباب من الشهوة الخفية، و إرادتكالأسباب مع إقامة الله إياك في التجريد انحطاط عن الهمة العلية
شرح الحكمة: هذه الحكمة تدورعلى شيئين: الأسباب و التجريد فالإنسان هو بين الحالتين: 1- حالة الأسباب:فيجد الإنسان نفسه متقلبا في سلطان الأسباب لا مناص له من التعامل مع أسباب يتعامل معها و يتحرك فيها 2- حالة التجريد: أي أنالإنسان يجد نفسه معزولا عن سلطة الأسباب، فتكون بعيدة منه و عن المناخ الذي أقامه الله فيه. و من ثم فالإنسان يجب أن يتعرف على حالته، و يتعامل معها، فلايعمل هواه ! و لنأخذ أمثلة لفهم الحكمة: 1- رب أسرة:فهو في حالة الأسباب، و هيالبحث عن الرزق لأولاده، فإن قال أنا لي اليقين في قوله تعالى(فَابْتَغُوا عِندَ اللَّهِ الرِّزْقَ)العنكبوت: 17، وأن الأسباب المادية هي من الله، و من ثم أنقطع للعبادة و التسبيح و لا أبحث عنالرزق، فذاك من الشهوة الخفية الغير معلنة، و هو في ذلك يتعامل مع الأسباب لا معالمسبب، و ذلك من سوء الأدب مع الله عز و جل ! فالعمل الصالح لا يقتصر على العبادة،فمثل حال رب الأسرة، التبسم في وجه زوجته و أولاده، و تربيتهم و البحث عن الرزق من أجلهم هو من العبادة إن استقامت النية و أريد بها وجه الله. 2- طالب علم:فهو في عالم التجريد،فالله قد أقام له من بتكلف برزقه، فإن كان يركن إلى الدعة و الكسل و يشرب و يأكل وينام فهو بعيش عيشة البهائم، و إن كان القصد دراسة دين الله و خدمة شرائعه، فهذا نهج سليم و علامة النفوس العلية و الهمم السامية. 3- الحج:ناس توجهوا حجاجا إلى بيت اللهالحرام، فمنهم المتحررون من كل القيود، المتفرغون للعبادة فقط فهؤلاء قد أقامهم الله في عالم التجريد، و آخرون يسهرون على راحة الطائفة الأولى كالأطباء مثلا فهم في حالة الأسباب أقامهم الله فيها في فترة الحج، فإن أهمل طبيب مهمته الأساسية فقد أهمل الوضع الذي أقامه الله فيه و كان إنسانا عابثا بنظام هديه عز و جل. 4- رجل يعمل و يكد في البحث عن رزقه طوال اليوم، فهو في عالم الأسباب، و عندما يرجعإلى بيته في المساء، فهو يقبل على الاستزادة من العلم، و على الطاعات، فهو في عالم التجريد. و هكذا من الحكمة نستنتج أن العملالصالح هو: -لمن أقيم في عالم التجريد، طلبعلم، و طاعات و دراسة دين الله. -لمن أقيم في عالم الأسباب، يتمثل في خدمة أمته، و الإخلاص في أداء مهمته. لكن... لا ننسى أن هناك طاعات يشترك فيها كل الفئات[/center] | |
|